انظمة اطفاء الحريق في مصر

fire

نسعى جاهدين للمساهمة في عالم أكثر أمانا من خلال توفير حلول مكافحة حريق المباني والشركات والمصانع والمحلات التجارية والمولات بجودة عالية ، كجزء من مؤسسة متعددة الجنسيات مع توسيع عملياتها في جميع أنحاء العالم. عند القيام بذلك ، نهدف إلى توفير أعلى جودة ممكنة من المنتجات والخدمات ، بما يضمن رضا العملاء التام. مسترشدين بالعمل الجاد والنزاهة والتكنولوجيا المبتكرة ، نسعى لخلق قيمة لعملائنا وموظفينا واللوازم والمساهمين ، وتعزيز التنمية وتحقيق مستويات أعلى من النمو المستدام

اجهزة الاطفاء

أجهزة إطفاء السيارات أجهزة الإطفاء اليدوية أجهزة إطفاء متحركة على عجلات

دواليب إطفاء الحريق

دواليب إطفاء ستانلس ستيل دواليب إطفاء صاج دواليب إطفاء من المبلمرات الهندسية

المقطورات والوحدات الثابتة لاطفاء الحريق

مقطورات إطفاء الحريق بالمسحوق الكيماوى الجاف وحدات إطفاء حريق ثابتة مقطورات مكافحة الحريق مياة / فوم

معدات الاطفاء والانقاذ

طلمبات مكافحة الحريق المدافع والقواذف وخراطيم الإطفاء وسائط الإطفاء

>

وحدات إطفاء التطبيقات الخاصة

حرائق المعادن العامة حرائق الليثيوم Water Mist حرائق السوائل القابلة للاشتعال عالية الخطورة B

>fire

أنظمة انذار الحريق ، والابلاغ الجماعى والاخلاء

أنظمة إنذار الحريق المعنونة أنظمة إنذار الحريق التقليدية لوحات تشغيل انظمة الإطفاء بالمياة والغاز أنظمة الإخلاء الصوتي الأجهزة و الكواشف المعنونة أجهزة الإنذار التقليدية كواشف الحراق ذات الطبيغة الخاصة أجهزة الإبلاغ الصوتي اللوحات التكرارية الملحقات والاكسسوارات نظام المتابعة ثلاثية الأبعاد و الأحداث

انظمة اطفاء الحريق

أنظمة إطفاء الحريق بوسائط الإطفاء المائية أنظمة إطفاء الحريق بوسائط الإطفاء الغازية أنظمة الإطفاء سابقة التصميم الهندسي

الاكسسوارات

كاشفات الدخان حوامل أغطية الحماية بطانيات النار الإسعافات الأولية علامات وسائل الاطفاء وصناديق النقل الأدوات

>

كيفية عمل كاشفات الحريق وأنواعها
كواشف نواتج الاحتراق
تشمل كواشف نواتج الاحتراق مجموعة الأجهزة التي يطلق عليها بكواشف الحريق Fire Detection وقد تم تصميم نظام تشغيل هذه الكواشف لكي تعمل عند قيامها بكشف أحد النواتج الرئيسية الأربعة للاحتراق وهي:
-كواشف الغازات المتأينة (نواتج الاحتراق غير المرئية)
- كواشف الدخان (نواتج الاحتراق المرئية) الخلية الكهروضوئية.
- كواشف الحرارة.
- الكواشف الضوئية.
كواشف الغازات المتأينة:
• تعتبر ظاهرة النار هي ما يحدث من تأين للجزئيات عند خضوعها للاحتراق وهذه الجزئيات مختلة التوازن في الإلكترونات مما يجعلها تميل أخذ إلكترونات من جزئيات أخرى، وتستخدم كواشف الغازات المتأينة هذه الظاهرة في تشغيل هذا النوع من الكواشف.
-يوجد في الكاشف غرفة استشعار مزودة بفتحة صغيرة لدخول الهواء الموجود في الغرفة أو المكان المطلوب حمايته.
ويوجد بجوار فتحة الغرفة من الداخل كمية صغيرة من مادة مشعة تعمل على تأين هواء غرفة الكاشف كما يوجد داخل الكاشف أيضا صفيحتين (لوحين-الكترودين) كهربائيتين أحدهما موجبة الشحنة والأخرى سالبة، وتوجد الصفيحة السالبة على مسافة أقرب لمصدر المادة المشعة.
-وتعمل الجسيمات المتأينه بفعل المادة المشعة على تحرير إلكترون يتجه إلى الصفيحة الموجبة مما يسبب تدفق تيار يمر بين الصفيحتين بصفة مستمرة.
-وعند حدوث حريق ودخول منتجات الحريق المتأينة بفعل النار داخل غرفة الكاشف، وحيث أنها مختلة التوازن (أي تحتاج لإلكترونات) فتعمل على التقاط الإلكترونات المارة بين الصفيحتين (اللتان تعملان على تدفق التيار) مما يؤدى إلى توقف التيار المتدفق وإطلاق الإنذار.
كواشف الدخان (نواتج الاحتراق المرئية)) الخلية الكهروضوئية
-يتم تصنيع كواشف الدخان باستخدام خلية كهروضوئية متصلة بمصدر ضوء معين.
وهذه الخلية عبارة عن قرص مسطح يحول الضوء المسلط عليه إلى تيار كهربائي.
وهذه الخلية تستخدم بطريقتين لكشف الدخان:
• الأولى: باستعمال الشعاع Beam. •والثانية: الاعتماد على مقاومة الشعاع Refractory وتشتيته.
- وتعتمد طريقة الشعاع بتسليط شعاع ضوئي عبر المنطقة المطلوب حمايتها حتى يصل داخل الخلية الكهروضوئية.
-وحيث أن هذه الخلية تعمل على تحويل هذا الشعاع إلي تيار كهربائي بصفة دائمة (طالما مسلط عليها الشعاع)ويستخدم هذا التيار للاحتفاظ بمفتاح الدائرة مفتوحا، وعند اعتراض الدخان مسار الشعاع الضوئي يتوقف التيار الكهربائي مما يؤدى إلى غلق الدائرة وإطلاق الإنذار.
أ‌- كواشف الحرارة:
-تعتبر الحرارة الناتجة الوفيرة للاحتراق التي يتم كشفها بأجهزة معينة تستخدم المبادئ الأولية الثلاثة لفيزياء الحرارة:
أولا: تعمل الحرارة على تمدد المواد.
ثانياً: تعمل الحرارة على صهر المواد.
ثالثاً: يمكن كشف الخواص الكهروحرارية للمعدن الساخن.
وبالتالي فإن هناك ثلاثة مجموعات من الأجهزة تستخدم هذه المبادئ في كشف الحريق وهي أجهزة:
-درجة الحرارة الثابتة.
-معدل ارتفاع درجة الحرارة.
-خليط من درجة الحرارة الثابتة/معدل ارتفاع درجة الحرارة.
1- درجة الحرارة الثابتة: النوع الأول: لدرجة الحرارة الثابتة مزدوج المعدن ويستخدم فيه معدنين أو سبيكتين لكل معدن أو سبيكة منهما معامل تمدد يختلف عن الآخر عند تسخينهما، ويتم تشكيل المعدنين في شرائح رفيعة متحدة مع بعضها لتكوين شريحة واحدة، ويسمح تأثير الحرارة بتمدد المعدن ذو معامل التمدد الأكبر بأن يتمدد بسرعة أكبر مما يؤدى إلى تقوس الشريحة تجاه جانب المعدن ذو معامل التمدد الأقل ثم يتم حساب مقدار التقوس والفرق في التمدد بين المعدنين عند درجة حرارة محددة.
يتم بعد معرفة مقدار تقوس المعدن والفرق في التمدد بوضع الشريحة المزدوجة داخل غرفة (الكاشف) بطريقة تتيح قفل الموصلين الكهربائيين عند بلوغ مقدار معين من التقوس وإطلاق الإنذار
النوع الثاني:
يعتمد هذا النوع على مبدأ أن معظم المعادن تنصهر عند تعرضها للحرارة علاوة على ذلك فإن درجة انصهار معظم المعادن محددة للغاية بمعنى إن درجة انصهار المادة الصلبة لا تتغير، وتستخدم سبائك المعادن اللينة (ذات درجة الانصهار المنخفضة) لهذا الغرض بعد أن يتم تعديل مكونات السبيكة حتى يتم تحقيق درجة انصهار محددة ينطلق بعدها الإنذار.
النوع الثالث:
يعتمد هذا النوع على تمدد المذيبات بالحرارة، حيث يتمدد المذيب ويبدأ في التبخر عند تعرضه للحرارة مما يؤدى إلى زيادة ضغطة البخاري ويتم وضع المذيب داخل قنينة زجاجية قابلة للكسر مصممة لتتهشم عند ضغط معين ويتم معايرة ضغط بخار المذيب الذي عنده يتم كسر الزجاج وفي نفس اللحظة يسجل أيضا درجة الحرارة التي أدى عندها الضغط لتهشيم الزجاج وبذلك يمكن تحديد درجة الحرارة المحددة لكسر الزجاج.
-ويتم بعد ذلك وضع هذه الزجاجة داخل جهاز الكشف لتفصل بين الموصلين وعند كسر الزجاج يقفل الموصلين الدائرة ويتم إرسال الإنذار.
-ويمكن الاعتماد إلى حد كبير على كواشف درجات الحرارة الثابتة ولكن يعيبها أن حساسيتها منخفضة جداً، ومعظم هذه الأنواع من الكواشف يجب استبدالها بعد استشعارها للحريق.
1-كواشف معدل ارتفاع الحرارة:Rate Of Rise Detectors فكرة تشغيل كاشف درجة الحرارة الثابتة:
-تعتمد كواشف معدل الارتفاع على خواص التمدد للحرارة والاستثناء الرئيسي كاشف معدل الارتفاع الكهروحرارى.
-تستخدم معظم كواشف معدل الارتفاع غرفة صغيرة مملؤة بالهواء قاعها مصنوع من غشاء معدني رقيق ومرن وهي تعرف بكواشف معدل الارتفاع الحرارية.
وعندما يتمدد الهواء داخل الغرفة يدفع الغشاء بالقوة في الاتجاه الخارجي وعند اندفاع الغشاء إلي مستوى محدد مسبقا فإنه يجبر مجموعة من الموصلات الكهربائية بفتح أو قفل الدائرة وهذا التغير في التيار يعمل على إرسال إشارة إلى لوحة الإنذار.
يطلق على النوع الأول: -«الكواشف الموضعية Spot Detectors»:
وتبدو هذه الكواشف على شكل نصف كرة ويتميز لونها بلون النحاس، ويجب أن يراعى أنه في حالة طلائها بأي لون آخر خلاف لون المصنع يجب استبدالها فوراً حيث أن طلاء أي كاشف يؤثر على قدرته على الإحساس وكشف الحرارة.
والنوع الثاني: يستخدم أنبوب ممتد فوق المنطقة المطلوب حمايتها ويعمل الحيز الموجود داخل الأنبوب عمل الغرفة ويتصل الأنبوب بوعاء تشغيل به غشاء مرن يعمل بنفس فكرة الغشاء السابق.
كما أن هناك أنواع أخرى عديدة تعمل على نفس الأسس والقواعد السابق الإشارة إليها
الكواشف الضوئية:
• يطلق على الكواشف الضوئية أيضا كواشف اللهب Flame Detectors وهناك
نوعان رئيسيان من الكواشف الضوئية:
الأولى: تكشف الضوء الموجود في طيف الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet.
الثانية: تكشف الضوء الموجود في طيف الأشعة تحت الحمراء Infrared.
وتقوم أجهزة الإنذار بتوفير خدمات أخرى متعددة علاوة على وظيفتها الأصلية يمكن تلخيصها فيما يلي:
• إيقاف أنظمة التهوية أو التسخين وتكييف الهواء للتحكم في الدخان.
• قفل أبواب الحريق.
• إعادة المصاعد إلى الدور الأرضي تلقائيا.
• تشغيل نظام إطفاء.
• إبلاغ مركز الإطفاء.

طفايات الماء: تستعمل لإطفاء حرائق النوع أ ، سعة الطفاية 2.5 جالون ومضغوطة حتى 150-175 رطل على البوصة المربعة بواسطة الهواء المضغوط وبها مؤشر لبيان الضغط يوضح حالة الطفاية أثناء الفحص، يمكنها قذف الماء المضغوط داخلها حتى مسافة 9 – 12 مترا. تطفئ الحريق بالتبريد ، لا تستعمل على الإطلاق في إطفاء حرائق الكهرباء حيث أن الماء موصل للتيار الكهربائي الأمر الذي قد يتسبب في صعق مستعمل الطفاية، كذلك لا تستخدم في إطفاء الحرائق التي تنشأ في المواد البترولية والمواد السائلة سريعة الإشتعال حيث أن الماء يساعد على زيادة إنتشار مثل هذا النوع من الحرائق..

طفايات الرغاوي (رغاوي الماء الخفيف) :· تملأ الطفاية بالمادة الرغوية المركزة مذابة في الماء ويتم ضغطها بواسطة الهواء المضغوط أو النيتروجين.· تستعمل لإطفاء حرائق المواد الصلبة (النوع A) كذلك الحرائق التي تنشأ في المواد السائلة.· تطفىء الحريق بواسطة منع الأوكسيجين والتبريد.

fire

طفايات البودرة:تستعمل طفايات البودرة وحسب نوع البودرة داخلها في إطفاء الحرائق التي تنشأ في المواد الصلبة (A) ، والسوائل الملتهبة (B) كذلك في إطفاء الحرائق التي تنشأ في الأجهزة والمعدات الكهربائية وعادة ما يكون موضحا على الطفاية أنواع الحرائق التي تصلح لإطفائها لا يفضل إستخدام طفايات البودرة في إطفاء الحرائق التي تنشأ في الأجهزة الكهربائية الحساسة مثل أجهزة الكومبيوتر حيث أن جزيئات البودرة قد تتسبب في تلف هذه الأجهزة تطفىء طفايات البودرة الحرائق بأن تقوم بإحاطة الوقود المشتعل بطبقة من البودرة تفصل الوقود عن الأوكسيجين في الهواء ، كذلك تتداخل مع التفاعل الكيميائي المتسلسل وتقوم بإمتصاص الشقوق الطليقة Free Radicals على السطح وبالتالي توقف هذا التفاعل المتسلسل وتطفىء الحريق. لذلك تعتبر مادة البودرة من أسرع مواد الإطفاء.يوجد نوعان من طفايات البودرة ، هما طفايات البودرة المضغوطة بواسطة الهواء وطفايات البودرة المضغوطة بواسطة إسطوانة لغاز ثاني أكسيد الكربون.طفايات البودرة المضغوطة بالهواء وطفايات البودرة المضغوطة بواسطة إسطوانة غاز ثاني أكسيد الكربون تملأ الطفاية بمادة البودرة (عادة ما تكون: بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات البوتاسيوم أو النوع ABC أو بودرة المونيكس) وذلك حسب سعة الطفاية ثم بعد ذلك يتم ضغط الطفاية بواسطة الهواء المضغوط حتى يشير المؤشر في ساعة الضغط الموجودة عليها إلى اللون الأخضر.· عند إستخدام الطفاية ، يتم نزع مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل التي بدورها تسمح للهواء المضغوط داخل الطفاية بالخروج بقوة دافعا مادة البودرة إلى خارج الطفاية إلى مسافة قد تصل إلى ستة (6) أمتار أو أكثر.· وبالنسبة لطفاية البودرة المضغوطة بواسطة إسطوانة غاز ثاني أكسيد الكربون ،

تملأ الطفاية بمادة البودرة وتوجد داخل أو خارج الطفاية إسطوانة صغيرة تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون.عند إستخدام الطفاية يتم الضغط على يد الطفاية حيث يوجد بها مسمار يقوم بفتح الإسطوانة الصغيرة وبالتالي خروج غاز ثاني أكسيد الكربون وبالتالي يسمح بخروج مادة البودرة خارج الطفاية

طفايات غاز ثانى أكسيد الكربون:يتم تعبئة الطفاية بواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط قد يصل إلى 800 رطل على البوصة المربعة ، وعند الإستعمال يتم سحب مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل فيخرج الغاز مضغوطا إلى خارج الطفاية.يطفىء غاز ثاني أكسيد الكربون الحريق بواسطة الخنق ومنع وصول الأكسيجين للحريق.

طفايات الهالون: (بدائل الهالون)تملأ الطفاية بمادة الهالون (BCF) وهى مادة متبخرة لها قدرة كبيرة على إطفاء الحرائق ويتم ضغطها بواسطة مادة النيتروجين حتى يشير المؤشر في ساعة الضغط المثبتة على الطفاية إلى اللون الأخضر ، وعند الإستعمال يتم سحب مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل فيقوم غاز النيتروجين بدفع مادة الهالون إلى خارج الطفاية إلى مسافة قد تصل إلى 6 أمتار أو أكثر ، ويقوم الهالون بالتفاعل مع الشقوق الطليقة المكونة للتفاعل الكيميائي المتسلسل للحريق ويطفئه في الحال.نظرا لأن مادة الهالون من المواد التي لها تأثير ضار على طبقة الأوزون التي تحمينا من خطر الأشعة فوق البنفسجية من الشمس لذلك تم إيقاف إستخدامه وحاليا يتم إستخدام مواد بديلة غير ضارة بالأوزون. (بدائل الهالون).

طفايات المسحوق الجاف:تستخدم لإطفاء الحرائق التي تنشأ بالمعادن مثل الصوديوم ، الماغنسيوم.تملأ الطفاية بواسطة المسحوق الجاف.لا تستخدم في إطفاء أية أنواع من الحرائق بخلاف الحرائق التي تنشأ في المعادن

طفايات البودرة السائلة:تحتوي على بودرة ذائبة في الماء ويتم ضغطها بواسطة الهواء المضغوط حتى يشير المؤشر في ساعة الضغط إلى اللون الأخضر.تصلح لإطفاء حرائق النوع A & E & Fمدى قذف المادة داخلها يصل إلى 3 – 4 مترا تطفىء الحريق بواسطة التبريد وتكوين طبقة عازلة على الحريق.

متطلبات عامة: 1- يجب على صاحب تقديم مخطط يبين عليه أماكن جميع معدات مكافحة الحريق ومداخل ومخارج الإنقاذ والإخلاء ومسالك الهروب وتحدد مناطق نقاط التجمع وتحدد كذلك طرق مداخل أجهزة / معدات مكافحة الحريق المطلوبة وفوهات الحريق الموجودة بموقع العمل. 2. يجب أن يقوم صاحب العمل بوضع خطة للحماية من الحريق للالتزام بها خلال كافة مراحل أعمال البناء والهدم ،او مكان العمل وعليه أن يوفر المعدات اللازمة لمقاومة الحريق. 3. يجب أن تشتمل خطة الحماية من الحريق على الإجراءات الواجب إتباعها في حالات الطوارئ وحدوث حريق بالموقع وإجراءات وخطوات إخلاء الموقع أو المبنى ، وتدريب جميع العاملين على هذه الإجراءات ، وضرورة إجراء تجارب بصفة دورية للتأكد من فاعلية هذه الإجراءات ، كذلك اسم ورقم هاتف الشخص / الأشخاص / المسئول / المسئولين عن التقيد بخطة الوقاية من الحريق.

4. يجب توفير وسائل للإنذار (اليدوي أو الأوتوماتيكي) بالموقع وذلك لاستخدامها في حالات الحريق أو أية حالات طارئة أخرى لتنبيه العاملين وإخلائهم من الموقع أو المبنى. 5. يجب تكليف أحد العاملين المؤهلين بالموقع لفحص جميع معدات مكافحة الحرائق والتأكد من صلاحيتها للعمل بصفة دورية وتزويده بالتدريب الملائم لأداء هذا العمل. 6. يجب المحافظة على خلو جميع الطرق المؤدية إلى معدات مكافحة الحريق من العوائق في جميع الأوقات، كما يجب أن تكون كافة مواقع البناء مفتوحة أمام وصول معدات / سيارات الدفاع المدني عبر طرق خالية من الموانع لا يقل عرضها عن 6 متر (20 قدم) وأن تكون قادرة على تحمل حمولة معدات مكافحة الحريق.

7. يجب المحافظة على مسالك خروج الموظفين وعمال البناء خالية ومحمية من المخلفات ، ومخاطر سقوط المواد الخطرة وأية عوائق أخرى في كل الأوقات، وفي حالة إغلاق أي من هذه المخارج ، يجب توفير مخرج بديل. 8. يجب إيقاف كافة السيارات على بعد 6 متر (20 قدم) من المباني الجديدة / قيد الإنشاء. 9. يجب أن توضع معدات مكافحة الحريق في أماكن معروفة ويسهل الوصول إليها في كل الأوقات وواضحة لجميع العاملين بالموقع. كما يجب توفير إمكانية وصول أفراد الدفاع المدني إلى جميع تجهيزات / توصيلات الدفاع المدني ، الصمامات الإرشادية وكافة مكونات نظام الوقاية من الحريق الخارجية في كل الأوقات ، كما يجب وضع اللوحات الإرشادية التي تحدد بوضوح موقع أي من تلك المكونات كلما تعذرت رؤيتها. 10. يجب إجراء معاينة دورية لكافة معدات مكافحه الحريق والمحافظة عليها بحالة جيدة ويجب استبدال المعدات التي بها عيوب على الفور. 11. على المقاول تزويد العاملين بتدريب كافي في مجال مكافحة الحريق. 12. يجب توفير وسائل ملائمة للنجاة والمحافظة على الممرات والأبواب والسلالم خالية من المعوقات في كل الأوقات. نظرا للطبيعة المتغيرة لعمليات البناء يجب فحص طرق النجاة بانتظام. كما يجب توفير إضاءة في حالات الطوارئ في كل طابق بحيث لا تقل شدة الإضاءة عن 50 لوكس وعلى وجه الخصوص بالقرب من مخارج الطوارئ.

13. يجب توفير العدد الكافي من مخارج الطوارئ بكل مبني تحت الإنشاء حسب عدد العاملين بالمبني ، بحيث لا يقل عددها عن مخرجين بكل طابق فوق الطابق الأرضي.


contact us

شركة بلاك كات للتوكيلات التجارية   – العنوان : 54 ش المنتزه – هليوبوليس – مصر الجديدة

تليفون : 26370092 فاكس:  26370093  المبيعات:    01070747733 المبيعات  :  01127772180 المبيعات : 01070747731


14. يجب توفير اللوحات والعلامات الكافية بالموقع أو المبنى والتي تشير إلى طرق الإخلاء (Escape Routes) من الموقع أو المبنى التي يجب استعمالها بواسطة جميع العاملين في حالات الطوارئ حتى الوصول إلى نقاط التجمع Assembly Points)). . 15-يمنع التدخين منعا باتا في أي مكان سواء داخل أو على سطح المباني الجديدة التي قيد الإنشاء أو حتى في المباني تحت الصيانة مع توفير العدد الكافي من لافتات “ممنوع التدخين” في الموقع. 16. لا يتم القيام بأية أعمال ساخنة (Hot Works) والتي تشتمل على أعمال اللحام والقطع والتسخين والحرق بدون إصدار تصريح عمل ساخن

17-يجب ترقيم طوابق المبنى من الداخل ومن الخارج ليسهل التعرف عليها في حالات الطوارئ.

18. خلال عمليات الهدم الذي يضم مواد قابلة للاحتراق يجب توفير الخراطيم المزودة بمحابس الإطفاء وشاحنات صهاريج الماء المزودة بمضخات.

أنظمة و معدات مكافحة الحريق في المشاريع قيد الإنشاء:المعدات المتنقلة:

1. يجب وضع برنامج للتأكد من أن طفايات الحريق المتنقلة مملوءة تماماً وفي حالة صالحة للعمل – ومتواجدة في الأماكن المخصصة لها في كافة الأوقات. 2. يجب وضع الطفايات في أماكن ظاهرة في الممرات المعتادة وأن يكون الوصول إليها سهلا ومتاحا. 3. يجب تمييز أماكن تواجد طفايات الحريق بوضع مربع أحمر اللون أعلى كل طفاية وبحجم مناسب كذلك دهان الحائط خلف كل طفاية باللون الأحمر إن أمكن ذلك.في الأماكن التي لا يمكن فيها رؤية الطفاية بسبب وجود حواجز قد تحجب رؤيتها

4-يجب تمييز موقع الطفاية بوضع علامة مميزة وبارتفاع مناسب تشير إلى موقع وجود الطفاية. 5. يجب أن تكون على جميع الطفايات العلامات المميزة لنوعها وبصورة واضحة حتى يسهل اختيار النوع المناسب عند حدوث حريق. 6. يجب تعليق جميع الطفايات اليدوية على حوامل أو في صناديق خاصة بها أو على أرفف ويستثنى من ذلك الطفايات ذات العجلات. 7. يجـب تعليق الطفايات اليدويـة بحيث لا يزيد ارتفاع الجـزء العلـوي منـها عن الأتي:على ارتفاع 1.5 متر (5 أقدام) من الأرض – بالنسبة للطفايات التي يكون وزنها الكلي 18 كجم (40 رطل) أو أقل.على ارتفاع متر واحد (½3 قدم) من سطح الأرض – بالنسبة للطفايات التي يزيد وزنها الكلي عن 18 كجم (40 رطل).

8. يجب تعليق الطفاية بحيث تكون العلامات المميزة لها و تعليمات التشغيل على الجانب المواجه للخارج.. 9. يجب توافر أنواع مختلفة من الطفايات لحماية المباني حسب نوع المواد القابلة للاشتعال التي قد تتواجد بالمبنى. 10. يجب أن يتم توزيـع طفايـات الحريق بمواقع يسهل الوصـول إليها وبحيث لا تزيد المسافة التي يقطعها الشخص ((Travel Distance للوصول لمكان الطفاية عن 15 مترا (50 قدما). 11. توضع طفاية حريق متنقلة واحدة على الأقل من النوع والسعه التي تحددها الجهة المعنية على بعد لا يقل عن (8 متر) ولا تزيد عن (15 متر) من أي منطقة تخزين للسوائل القابلة للاشتعال واقعة في الخارج. 12. يجب توفير طفايات الحريق في كل دور من المباني المتعددة الأدوار حسب المتطلبات المذكورة أعلاه وبالإضافة إلى ذلك توضع على الأقل طفاية واحدة عند كل منطقة خروج.

13. يجب حماية الطفايات ذات العجلات أو المتنقلة و التي يتم وضعها بالأماكن المكشوفة من أشعة الشمس المباشرة أو الظروف الجوية المحيطة و ذلك باستخدام غطاء مناسب. 14. في حالة استخدام أي طفاية يجب إعادة تعبئتها وإعادتها فوراً إلى المكان المخصص لها. 15. يجب فحص جميع طفايات الحريق المتنقلة مرة على الأقل كل شهر للتأكد من وجودها في أماكنها المحددة وأن مانع التشغيل (Seal) غير مكسور وعدم وجود تلف أو عيوب بها. 16.يجب عمل الصيانة لجميع الطفايات بعناية كل عام ويشمل هذا فحص الأجزاء الميكانيكية – ومحتوياتها من مواد الإطفاء ووسائل الدفع للمحتويات مع إصلاح أية عيوب قد توجد بها أو استبدال الطفاية بأخرى سليمة.


contact us

شركة بلاك كات للتوكيلات التجارية   – العنوان : 54 ش المنتزه – هليوبوليس – مصر الجديدة

تليفون : 26370092 فاكس:  26370093  المبيعات:    01070747733 المبيعات  :  01127772180 المبيعات : 01070747731